ســـــوف سيتــي
اهلا بك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في منتديات سوف سيتي
منتدانا منتدى العلم والمعرفة
ان شاء الله تستفيد وتفيد
مرحبا بك مرة ثانية
سجل معنا
ســـــوف سيتــي
اهلا بك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في منتديات سوف سيتي
منتدانا منتدى العلم والمعرفة
ان شاء الله تستفيد وتفيد
مرحبا بك مرة ثانية
سجل معنا
ســـــوف سيتــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســـــوف سيتــي

منتديات الاخاء والمحبـــة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عساكم من عوادة
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2015 11:31 pm من طرف حاملة الخير

» ممكن ترحيب؟
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2015 12:18 am من طرف حاملة الخير

» قررت ان اكون ولا اكون
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 1:32 am من طرف حاملة الخير

» كيف تزرع التفاؤل بحياتك ؟؟ !!
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 1:24 am من طرف حاملة الخير

» مجنون .....
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 1:20 am من طرف حاملة الخير

»  دعاء معلمة لغة عربية تزوج عليها زوجها
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2015 8:10 pm من طرف استبرق

» تعريف الطالب
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2015 8:09 pm من طرف استبرق

» اسخراج تاشيرات فرديه
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2015 12:04 am من طرف استخراج تاشيرات فرديه

» نبذه عن الثائر تشي غيفارا واهم محطات حياته
: كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2015 12:22 am من طرف ommar39

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ommar39
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
حاملة الخير
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
انتصار
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
جاهدة
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
وجدان الفؤاد
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
بنت الجزائر
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
حنين
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
اسيل16
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
فوفو الجميلة
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
استبرق
: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_rcap: كيفية تحليل نص فلسفي Voting_bar: كيفية تحليل نص فلسفي Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 511 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djeddi_marouane فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6716 مساهمة في هذا المنتدى في 1342 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 286 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 286 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 385 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 4:00 am

 

 : كيفية تحليل نص فلسفي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ommar39
مدير الموقع
مدير الموقع
ommar39


عدد المساهمات : 1369
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 39
الموقع : Algerie

: كيفية تحليل نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: : كيفية تحليل نص فلسفي   : كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 4:46 pm

كيفية تحليل نص فلسفي

1- المقدمة:
التحديد الفلسفي للموضوعة التي يتمحور النصحولهاتحديد الإشكالية وطرح التساؤلات الضرورية
2- العرض:
التحليل : يعمد المترشح هذا إلى تحليل مضمون النص ( عن طريق عرض الأفكارالواردة فيه ) ثم طرح الأطروحة المعززة بالحجج والأمثلة .
المناقشة :
منداخل النص : أناقش طبيعة الأطروحة كي أبين لخطاب النقص او القصور إن كنت مختلفامعها أو إيجابيتها إن كنت متفقا معهامن خارج النص :
أزكي الأطروحة بموقففلسفي شبيه بالأطروحةثم أنفتح على الأطروحة المناقصة أو المضادة لموقف النص
3- التركيب:
الى استنتاج تركيبي مبرزا موقفي باعتماد معطياتالمناقشة :
- إما أدعم الموقف المطروح
- أو أعارضه وأؤكد على الموقفالمضاد
- أو أخرج بنتيجة تركيبه الموقفي في صيغة تكامل
- أو أخرج بإشكاليةجديدة كنتيجة للمناقش
للتعرف على تقنيات ومنهجية تحليل النصوص نورد مقاربتين في هذا الإطار ، الأولى حاولت الإجابة عن كيفية تحليل النصوص التربوية و الديداكتيكية بصفة عامة ، و الثانية حاولت أن تمدنا بمراحل و تقنيات تحليل نوعين من النصوص ، الأول مفتوح و الثاني موجه، لنرى ذلك فيما يلي:



· المقاربة الأولى : * كيف نحلل النصوص التربوية و الديداكتيكية؟


الإجابة على مثل هدا السؤال من موقع المدرس , غالبا ما تكون محددا أساسيا لمنهجية عملية يتطلب تطويرها وإغناؤها, بناء جهاز محكم, واستحداث خطة محكمة اللجوء إلى مهارات وتقنيات متخصصة , وتضيف مفاهيم محددة . ونعتقد انه بدون هده الشروط المرتبطة بمنهجية تحليل النصوص , وأهدافها البرغماتية التي ترفض الاستطراد , لا يمكن توقيع تلك النتائج التي تفضي في النهاية إلى تحليل واضح المعالم والأسس. وسواء كانت منهجية تحليل النصوص التربوية تعني الجانب التطبيقي او النظري , فانها تستوعب بمفردها أدبيات البيداغوجيا والديداكتيك التجريبي والنظري .


كل نص تربوي يعد مقاربة .وتتكون هده المقاربة من جانبين أساسيين : يأخذ الجانب الأول صيغة السؤال التالي : ماذا قال هدا المربي في موضوع الطفل والتعليم والقراءة الخ.........؟


ويأخذ الجانب الثاني الصيغة التالية : إلى أي حد استطاعت آراء هذا المربي أو ذلك أن تسهم في حل هده المشكلة أو تلك؟


لا يفصل الجانب الأول عن الثاني , فهما سؤال واحد (1) .والقضية الأساسية من منظور النصوص وكتابها , ومن منظور منهجية تحليلها, تتعلق بترتيب وتنظيم خطوات المعالجة .وعلى هدا الأساسية فان الجانب الأول يرتبط بالعرض التاريخي لمجموعة من الوقائع المستمدة من السياق ومشكلاته عبر تاريخ الفكر التربوي .أما الجانب الثاني فيرتبط بالأساس المنطقي الذي يتولى مهام كثيرة تذكر منها ما يلي : المسالة المنهجية , فهم النص , تحليله , نقده, وما يرتبط بها من مهارات وتقنيات. وبتبار آخر , فان هدا المنهجية تحليل النصوص يترجم مدى قدرة المترشح على الغوص في مشكلات النص والكشف عن مظاهره المتعددة. والطريقة التي ينتهجها هدا الكاتب او ذاك النص تنم في حد ذاتها عن طريق المنهج الذي يقترحه.


في هدا الأساس المنطقي تبرز أهم المشكلات التي تواجه المترشح خلال تحليله للنصوص وتجد هده المشكلة في خطوة التقويم او إصدار الأحكام.


تفرض هده المشكلة على محلل النص ان يأخذ في اعتباره ما يلي .


-إن الذي يحدد منطق إصدار الأحكام هو طبيعة الموضوع ذاته .


- توجد فكرة إصدار الأحكام هو طبيعة الموضوع بعمق في النسيج الكلي لعلوم التربية وفي المنطق , وفي الأخلاق.


- يزعم التقويم النقدي أن صاحب النص وقع في" الخطأ" ويدعى المقوم أن نقده يقدم "الصواب" ويعني هذا أن نقده يتضمن تصورا لما يجب أن تكون عليه هده النظرية التربوية الواردة في النص, أو هده الجملة أو تلك العبارة.


- يتضمن استخدام هدا التصور بوصفه معيارا يطبق على تحليل كل النصوص .غير أن المحلل (المقوم) الذي يستخدم هده المعايير ملزم في تحليله , بتقديمها (عرضها) والدفاع عنها , في مثل هده الخطوة يملك المحلل (المقوم )أو الناقد تصورا أو مجموعة التصورات لما يجب أن يكون عليه الكتابة الإنشائية , وما يجب أن يكون عليه التقويم أو النقد . انطلاقا من هدا كله, فان المهام المنهجية للمرشح تتحدد في أن يتقدم لنا منهجية التحليلي (la méthode analytique.) النقدي , ويقنع قارئ تحليله بالحجة البيانية ألإيجابية , وبأن مبادئه التي يتأسس عليها الفهم (فهم النص) وتحليله ونقده, مبادئ تسليمه , وان معاييره اسلم, وان طريقته صادرة بأمانة عن هده المبادئ .


يقوم محلل النص التربوي بتحليل القضايا التي تنتمي إلى مصادر متنوعة. وينحصر عمله في فئتين من القضايا :


ـ معطيات التحليل ونتائجه .


ـ المبادئ التي تسير وفقا لها عملية التحليل .


ـ وتؤلف فئة المبادئ نظرية خاصة بطبيعة المادة ، ومنهجها ، ومتطلباتها اللغوية والأسلوبية والتنظيمية .


في تحليل النصوص تحتل مشكلة التعريف موقع الصدارة في منهجية المترشح .


ويعني موقعها هذا ، إرتباطها بصعوبة فهم الكلمات والمصطلحات .وتتضاعف درجة الصعوبة هنا عندما يواجه المحلل مشكلة تحديد الكلمات الأساسية أو الكلمات المفاتيح ( Les mots clefs ) .


لتذليل مثل هذه الصعوبات نقول إن المرحلة الأولى من التعريف تتوقف عند تعيين الحد الأدنى .والمراحل الموالية تقوم بتعديل هذا التعريف الأدنى بإضافة تحديدات جديدة ، كل منها يتضمن ما تم التوصل إليه من قبل ، إلا أن كلا منهما يضيف تغيرات نوعية ، وتركيبات وإضافات ، وفي الأخير يتم التوصل إلى مرحلة يحتوي فيها التعريف جميع ما يمكن أن يوجد في التصور .


1.وضيفة تيسير استرجاع المعلومات’


2.وضيفة التحليل المقارن.


يساهم التصنيف من الناحية العملية في وضع قضايا النص واهتماماته في إطار معين ( وداخل هدا الإطار يهيئ المحلل الوقائع ويجمعها في مجموعات حول نطاق ثابتة , وتحليل هده النقاط الثابتة يتم باعتبارها مراكز اهتمام (des centres d’intérét.) .


يفرض النص على المترشح الاهتمام بمنطق النص . ويهتم هدا المنطق بالفكر بوصفه موضوعا له .ويتميز بانه له خاصية مزدوجة فهو معياري من حيث الطريق التي يجب ان تفكر بها قضايا منطق النصوص ومدى ثطابق القواعد التي يصنعها المنطق .


وانطلاق من منطق النصوص (la logique des ....e ). يمكن للمحلل أن يهتم بثلاثة أشياء في كل استدلال :


1.المعطيات التي يبدأ منها الاستدلال .


2.المبادئ التي نستدل بها وفقا لها .


3. نتائج الاستدلال .



قد تكون المعطيات افتراضات , المبادئ فتعرف باسم البديهيان.مثل : ادا أضيفت كميات متساوية إلى أخرى متساوية ستكون المجموع متساويا.وتعرف المعطبات تجريبيا عن طريق الإدراك الحسي أو السجلات التاريخية الخاصة بالإدراك الحسي في الماضي.(صدى التضامن من 2003).



· المقاربة الثانية:* مراحل و تقنيات تحليل نص تربوي مفتوح:



1-طرح إشكالية النص:



أي القضية التي يدور حولها النص، وبما أن الأمر يتعلق بإشكالية، فمعنى هذا أن هذه القضية تختزل مجموعة من المشاكل المترابطة، لذا فمن المستحسن الانطلاق ق في تركيبها من الكل إلى الجزء: طرح القضية/الإشكالية في مجملها، ثم بيان أبعادها و طرحها في صيغة تساؤلية أو تقريرية تمهيدا لعملية التفكيك .وتيسيرا لإنجاز العمليات المذكورة يمكن الوقوف عند ما يمكن أن نسميه بمفاتيح النص: مصطلحات و مفاهيم أساسية، عبارات دالة...ويمكن قبل طرح الإشكالية إنجاز مدخل يركز فيه على: بيان نوع النص(مقتطف من عمل أكاديمي، مقالة...)؛وضع النص في إيطاره الفكري و العلمي(حقله المعرفي،المدرسة أو الا تجاه الذي يندرج فيه)؛وضع النص في الظروف الإجتماعية و الثقافية و التاريخية التي ساهمت في إفرازه؛ التعريف بشخصية صاحب النص...



2-تفكيك النص:



لتفكيك النص يمكن القيام بالعمليات التالية:


بناء هيكلة خا صة للنص بإبراز مكوناته الأساسية وترتيبها؛مراعاة مدى الانسجام الكائن بين هذه الهيكلة وبين ما سبق طرحه في المرحلة الأولى .


ـ تفسير كل مكون على حدة مع الحرص على ألا تتخذ عملية التفسير طابع اجترار منطوق النص .فالتفسير هنا محاولة لإعادة إنتاج مفصلة للنص عن طريق المجهود الذاتي للمترشح في تمثل محتوياته، على أساس أن محلل النص يعتبر وسيطا بين صاحب النص وبين قارئه العادي.


ـ الحرص على أن تتخذ عملية التفسير طابع محاورة النص من داخله أي الانسياق في نفس توجه سعيا وراء تبسيط معطياته.


لذلك يندرج ضمن عملية التفسير :


· التعليل : محاولة الكشف عن المبررات والأساليب المفسرة للتوجه الذي يحكم مضامين مكوناته.


· التأويل : محاولة الكشف عن المسكوت عنه في النص والذي يوحي به منطوق النص .أي إعطاء مضامين النص لا يكون ظاهرا ولكنه مستشف من العبارات أو المصطلحات...الموظفة في النص.


· مقابلة أفكار النص بأفكار نصوص أخرى تندرج في نفس توجهه سواء كانت لنفس الكاتب أو لمن يتفق معه من الكتاب الآخرين وذلك إمعانا في فهمه أبعاد توجهه.


· إغناء النص بأمثلة تعزز ما يذهب إليه النص أو توضح ما يبدو غامضا في النص .


· توضيح منطق النص : الآليات المعتمدة في الإقناع ، نوع المقولات الفكرية المروجة ( افتراضات ، استنتاجات، مقارنات ....).


التحليل المقترح هنا لا ينفصل عن عملية التركيب التي آثرنا عدم التنصيص عليها كمرحلة منفصلة توخيا للتبسيط .فما تمت الإشارة إليه آنفا من : إغناء مضامين النص بإضافة مستقاة من الأدبيات التربوية أو من الواقع في إطار التعمق في فهمه ، الخروج باستنتاجات ، الربط بين الأفكار ، هيكلة النص بإبراز مكوناته الأساسية وترتيبها ، كل ذلك من صميم عملية التركيب .


3- تقويم النص:



ــ أي مناقشته و مقاربته مقاربة نقدية.


ــ عادة ما يميز في هذا الصدد بين التقويم الداخلي الذي يتم من داخل النص و بين التقويم الخارجي الذي يتم من خارج النص: من خلال نصوص أخرى أو من خلال الواقع.


ــ و على العموم يمكن أن يتم التقويم بنوعيه على المستويات التالية:


· المنطق المعتمد في النص: قد يكون مفتقرا إلى التماسك ( تناقضات / مفارقات )، قد يكون قاصرا عن الإقناع و التأثير و تحقيق الهدف المتوخى منه نظرا لبعض العبارات أو الأفكار المروحة ضمنه.


· مدى انسجامه مع الانتماء الفكري أو العلمي للكاتب و مع إطاره السوسيو ــ تاريخي.


· مدى الصحة العلمية و الواقعية للأفكار المطروحة ضمنه ( و هنا يمكن الاستعانة باستشهادات مستقاة من نصوص كتاب آخرين بمن في ذلك أولئك الذين ينتمون لنفس التوجه الفكري و العلمي لصاحب النص، كما يمكن الاستعانة بأمثلة مستمدة من الواقع بصفة عامة ).


· مدى ملاءمة أفكار النص للواقع التربوي المغربي ككل و للواقع المهني للمترشح بصفة خاصة، أو ما يمكن أن نسميه بمدى وظيفية النص. و المتوخى هنا هو حث المترشح على فتح آفاق للنص على تجربته المهنية لكي يصبح بالفعل نصا وظيفيا ثمينا بأن يستثمر لإغناء الممارسة المهنية للمترشح.


و هنا يمكن إضافة التعديلات التي يراها المترشح ضرورية لتكييف النص مع خصوصية ممارسته المهنية ( ما ينبغي الاستغناء عنه من أفكار النص، ما يمكن تبنيه مع الإضافة و التعديل...).


تجدر الإشارة أخيرا إلى أن تقويم النص لا يشمل بالضرورة جميع الأفكار المطروحة ضمنه، بل يستحسن الوقوف عندها هو أساسي منها، خصوصا و أن محاولة الدخول في جميع تفاصيل النص قد توقع المحلل في الإطناب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufcity.123.st
جاهدة
مراقبة عــامة
مراقبة عــامة
جاهدة


عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمر : 31
الموقع : في ارض الله الواسعة

: كيفية تحليل نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: : كيفية تحليل نص فلسفي   : كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 6:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استبرق
مشرفة قسم
مشرفة قسم
استبرق


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 05/07/2012
العمر : 31
الموقع : الجزائر

: كيفية تحليل نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: : كيفية تحليل نص فلسفي   : كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 12:42 am

مرسيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: كيفية تحليل نص فلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـــوف سيتــي :: القســــــــــــــــم التعليمي :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: