ســـــوف سيتــي
اهلا بك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في منتديات سوف سيتي
منتدانا منتدى العلم والمعرفة
ان شاء الله تستفيد وتفيد
مرحبا بك مرة ثانية
سجل معنا

ســـــوف سيتــي

منتديات الاخاء والمحبـــة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عساكم من عوادة
الإثنين يوليو 20, 2015 11:31 pm من طرف حاملة الخير

» ممكن ترحيب؟
الإثنين يوليو 06, 2015 12:18 am من طرف حاملة الخير

» قررت ان اكون ولا اكون
الثلاثاء يونيو 30, 2015 1:32 am من طرف حاملة الخير

» كيف تزرع التفاؤل بحياتك ؟؟ !!
الثلاثاء يونيو 30, 2015 1:24 am من طرف حاملة الخير

» مجنون .....
الثلاثاء يونيو 30, 2015 1:20 am من طرف حاملة الخير

»  دعاء معلمة لغة عربية تزوج عليها زوجها
الأحد أبريل 26, 2015 8:10 pm من طرف استبرق

» تعريف الطالب
الأحد أبريل 26, 2015 8:09 pm من طرف استبرق

» اسخراج تاشيرات فرديه
السبت أبريل 25, 2015 12:04 am من طرف استخراج تاشيرات فرديه

» نبذه عن الثائر تشي غيفارا واهم محطات حياته
الجمعة أبريل 24, 2015 12:22 am من طرف ommar39

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ommar39
 
حاملة الخير
 
انتصار
 
جاهدة
 
وجدان الفؤاد
 
بنت الجزائر
 
حنين
 
اسيل16
 
فوفو الجميلة
 
استبرق
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 511 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djeddi_marouane فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6716 مساهمة في هذا المنتدى في 1342 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ السبت فبراير 15, 2014 12:05 am

شاطر | 
 

 تفسير سورة الفجر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استبرق
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 05/07/2012
العمر : 25
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفجر   الجمعة يوليو 06, 2012 9:52 pm

تفسير سورة الفجر

مكية و آياتها ثلاثون آية

(
و الفجر
) أقسم الله تعالى الفجر
, الذي هو آخر الليل و مقدمة النهار , لما في إدبار الليل و إقبال النهار ,
من الآيات الدالة عل كمال قدرة الله تعالى . و أنه وحده المدبر لجميع
الأمور , الذي لا نبغي العبادة إلا له , و يقع في الفجر
صلاة فاضلة معظمة , يحسن أن يقسم الله بها . و جائز أن يكون قد أراد تعالى
فجر يوم معين , فعن مسروق و مجاهد و محمد بن كعب أن المراد به هو فجر يوم
النحر خاصة , و هو خاتمة الليالي العشر .

(
و ليال عشر ) هي
العشر الأول من شهر ذي الحجة , و فيها الأضحى , و الوقوف بعرفة , الذي يغفر
الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان , فما رُئِي الشيطان أحقر و لا
أدحر منه في يوم عرفة , لما يرى من تَنَزُّل الأملاك و الرحمة من الله
لعباده , و يقع فيها كثير من أفعال الحج و العمرة , و هذه أشياء معظمة ,
مستحقة لأن يقسم الله بها . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "
ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام "- يعني عشر ذي الحجة - قالوا : و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : " و لا الجهاد في سبيل الله , إلا رجلا خرج بنفسه و ماله , ثم لم يرجع من ذلك بشيء " . رواه البخاري
.

(
و الشفع و الوتر ) قال ابن جرير :

و الصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله تعالى ذِكره أقسم بالشفع و
الوتر , و لم يخصص نوعا من الشفع و لا من الوتر , دون نوع , بخبر و لا عقل ,
و كل شفع و وتر , فهو مما أقسم به . مما قاله أهل التأويل أنه داخل في
قسمه هذا , لعموم قسمه بذلك .

(
و الليل إذا يسر
) مقبلا أو مدبرا فهو بمعنى و الليل إذا سار و السير يكون صاحبه ذاهبا أو آيبا .

(
هل في ذلك قسم لذي حجر ) أي : لذي عقل و لب و حجا و دين , و إنما سمي العقل حجرا لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال و الأقوال . قال ابن جرير :

أي : هل فيما أقسمت به من هذه الأمور مقنع لذي حجر . و إنما عُني بذلك :
أن في هذا القسم مكتفى لمن عقل عن ربه , مما هو أغلظ منه في الأقسام .

(
ألم تر كيف فعل ربك بعاد
) ألم تعلم علما يقينيّا كيف عذب ربك عادا , فيعذب هؤلاء أيضا , لاشتراكهم
فيما يوجبه من جحود الحق و المعاصي . و عاد قبيلة من العرب البائدة , و
تلقب بإرم أيضا , كانوا متمردين عتاة جبارين , خارجين عن طاعته مكذبين
لرسله , جاحدين لكتبه , فذكر تعالى كيف أهلكهم و دمرهم , و جعلهم أحاديث و
عبر , و هؤلاء عاد الأولى هم أولاد عاد بن إرم بن عَوص بن سام بن نوح ,
قاله ابن إسحاق و هم الذين بعث الله فيهم رسوله هودا عليه السلام , فكذبوه و
خالفوه , فأنجاه الله من بين أظهرهم و من آمن معه منهم , و أهلكهم بريح
صرصر عاتية "
سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنّهم أعجاز نخل خاوية , فهل ترى لهم من باقية
" . و قد ذكر الله قصتهم في القرآن في غير ما موضع , ليعتبر بمصرعهم المؤمنون .

(
ذات العماد
)
كانوا يسكنون بيوت الشَّعر التي ترفع بالأعمدة الشداد لأنهم ينتجعون
الغيوث و ينتقلون إلى الكلأ حيث كان , ثم يرجعون إلى منازلهم في الأحقاف في
حضر موت .

(
التي لم يُخلق مثلها في البلاد
) أي في العِظم و البطش و الأيدي , فقد كانوا أشد الناس في زمانهم خلقة و
أقواهم بطشا , و لهذا ذكَّرهم هود عليه السلام بتلك النعمة و أرشدهم إلى أن
يستعملوها في طاعة ربهم الذي خلقهم فقال : "
و اذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح و زادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تُفلحون " . و قال تعالى " فأمّا عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق و قالوا من أشدُّ منّا قوة أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشدّ منهم قوة
" .

(
و ثمود
) هم قوم صالح عليه السلام .

(
الذين جابوا الصخر بالواد ) أي قطعوا صخر الجبال , واتخذوا فيها بيوتا لهم و مساكن تقيهم برد الشتاء القارص و حر الصيف اللافح , قال تعالى " و كانوا ينحتون من الجبال بيوتا ءامنين
" , و المراد بالواد واديهم الذي كان بين جبلين من جبالهم التي ينحتون منها البيوت و هو وادي القرى .

(
و فرعون ذي الأوتاد

) أي الجنود الذين يشدون له أمره , أو هي أوتاد يشد بها من يعذّبه إذ كان
له أربعة أوتاد إذا أراد قتل من كفر به و خرج عن طاعته قيد كل يد بوتد و كل
رجل بوتد و يقتله , أو هي القوى و العَدد و العُدد التي تم له بها ملكه , و
رسخ بطشه و سلطانه .

(
الذين طغوا في البلاد
) هذا الوصف عائد إلى عاد و ثمود و فرعون و من تبعهم , فإنهم طغوا في بلاد
الله , و آذوا عباد الله , في دينهم و دنياهم , و لهذا قال "
فأكثروا فيها الفساد
"

(
فأكثروا فيها الفساد

) و العمل بالكفر و شُعبه , من جميع أجناس المعاصي , و سعوا في محاربة
الرسل و صد الناس عن سبيل الله , فلما بلغوا من العتو ما هو موجب لهلاكهم
أرسل الله عليهم من عذابه ذنوبا و سوط عذاب .

(
فصب عليهم ربك سوط عذاب

) أي : أنزل عليهم رجزا من السماء , و أحل بهم عقوبة لا يَرُدُّها عن
القوم المجرمين , بما طغوا في البلاد و أفسدوا فيها , و قد بيّن تعالى
إهلاكهم مفصلا في غير ما سورة و آية , فأهلك عاد بالريح الصرصر , و ثمود بالصيحة العاتية , و فرعون بالغرق في البحر .

(
إن ربك لبالمرصاد

) أي لهؤلاء الذين قصّ نبأ هلاكهم , و لكل جبار عات و طاغية ظالم , فالله
تعالى يرصد خلقه فيما يعملون و يجازي كلا بسعيه في الدنيا و الآخرى , و
سيعرض الخلائق كلهم عليه فيحكم فيهم بعدله , و يقابل كلا بما يستحقه , و هو
المنزه عن الظلم و الجور .

(
فأمّا الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه و نعّمه فيقول ربي أكرمني
) فأما الإنسان إذا ما ابتلاه الله تعالى فأكرمه بالمال و الولد و الجاه و
نعمه بالأرزاق و الخيرات ليختبره في ذلك , فيعتقد أن ذلك من الله إكراما
له , فيقول مفاخرا , ربي فضلني على غيري لمالي من فضائل و مزايا لم تكن
لهؤلاء الفقراء , و الأمر ليس كذلك , بل هو ابتلاء و امتحان كما قال تعالى "
أيحسبون أنّما نمدُّهم به من مال و بنين , نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون
" .

(
و أمّا إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن
) و أما إذا اختبره و ضيّق عليه رزقه لينظر تعالى هل يصبر العبد المختبر أو يجزع , فيقول ربي أهانن أي أذلني فأفقرني .

(
كلاّ

) أي ليس كل من نعّمته في الدنيا فهو كريم عليّ , و لا كل من قدرت عليه
رزقه فهو مهان لديّ , فإن الله يعطي المال من يحب و من لا يحب , و يضيق على
من يحب و من لا يحب , و إنما المدار في ذلك على طاعة الله في كل من
الحالين , إذا كان غنيا بأن يشكر الله على ذلك , و إذا كان فقيرا بأن يصبر ,
فيثيبه الله على ذلك الثواب الجزيل , و إن كان ممن ليس كذلك فينقله إلى
العذاب الوبيل .

(
بل لا تكرمون اليتيم

) الذي فقد أباه و كاسبه , و احتاج إلى جبر خاطره و الإحسان إليه . فأنتم
لا تكرمونه بل تهينونه , و هذا يدل على عدم الرحمة في قلوبكم و عدم الرغبة
في الخير .

(
و لا تحضون على طعام المسكين
) لا يأمرون بالإحسان إلى الفقراء و المساكين , و يحث بعضهم على بعض في ذلك .
و ذلك لأجل الشح على الدنيا و محبتها الشديدة المتمكنة من القلوب و لهذا قال تعالى "
و تأكلون التراث أكلا لمّا و تحبون المال حبّا جمّا
" .
قال الإمام

: و إنما ذكر التحاض على الطعام , و لم يكتف بالإطعام فيقول " و لم تطعموا
المسكين " ليصرح لك بالبيان الجليّ أن أفراد الأمة متكافلون و إنه يجب أن
يكون لبعضهم على بعض عطف بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , مع إلتزام
كلّ لما يأمر به , و ابتعاده عما ينهى عنه .

(
و تأكلون التراث
) أي الميراث .

(
أكلاً لمّا ) أي : من أي جهة حصل لهم , من حلال أو حرام . قال بكر بن عبد الله
: اللمّ : الإعتداء في الميراث , يأكل ميراثه و ميراث غيره .

(
و تحبون المال حبّا جمّا ) أي جمعه و كنزه , حبّا كثيرا شديدا , و هذا كقوله تعالى " بل تؤثرون الحياة الدنيا و الآخرة خير و أبقى " , " كلا بل تحبون العاجلة و تذرون الآخرة
" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاملة الخير
مراقبة عــامة
مراقبة عــامة


عدد المساهمات : 869
تاريخ التسجيل : 05/07/2012
الموقع : ملتقى الإفادة و الإستفادة

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفجر   الجمعة يوليو 06, 2012 9:53 pm

شكرا لك على التفسير الرائع لهذه الصورة
بارك الله فيك
تقبلي مروري وتحياتي
بلغوا عني ولو آية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ifadaistifada.forumotion.com/
استبرق
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 05/07/2012
العمر : 25
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفجر   الجمعة يوليو 06, 2012 10:41 pm

بارك لله فيكي

ادامكي لله علينا محبة واخت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انتصار
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 736
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفجر   الجمعة يوليو 06, 2012 10:46 pm

3333
شكراا كثير


147
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ommar39
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 1369
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 33
الموقع : Algerie

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفجر   السبت يوليو 07, 2012 12:13 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soufcity.123.st
 
تفسير سورة الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـــوف سيتــي :: القســـــم الاســـلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: